بربر يعفي قرية القلمون من الميري :

وفي سنة ١٨١٣ أيضا , عطف بربر على قرية القلمون – حيث أنسباؤه الأدنون كما سيأتي – فعفاها من مال الميري . وعلى ذلك وجه إلى أهلها << مجلس الشرع القويم مراسلة شريفة يبلغهم بها أن حاكمهم بربر أنعم عليهم بذلك العطف . وهذا نص المراسلة الشريفة >> .
لعمدة السادات المكرمين والمشايخ المحترمين , الشيخ محمد زيد شرفه , ولكافة أهالي القلمون بوجه العموم , سلمهم الله تعالى , هو أنه قد أطلعنا على البيورلدي الصادر لكم من جناب عمدة السادات الكرام , حاوي صنوف المحامد الفخام , السيد مصطفى آغا بربر زاده , بلغه الله الحسنى وزيادة , القيمقام بطرابلس الشام ولاذقية العرب حالا . ومضمونه المنيف أنه قد أنعم عليكم بإرفاع ( رفع ) ماهو مرتب على قرية القلمون من مال ميري سنوي لجهة مالكانة ( إقطاعه ) التي هي ثلث الكورة الموجهة عليه المتولي حكمها بموجب براءة سلطانية مودع علمها في السجل المصان ( ١ ) بوجه السماح والهبة من جنابه , راجي ( راجيا ) بذلك الثواب من الملك الوهاب , وابتغاء لمرضاته , لما أن ( لأن ) ذلك أفضل الخيرات وأجلها وأعظمها . أجرى الله تعالى على يده صنائع المعروف , ووفقه للمبرات الوافية والصدقات الجارية . البازل في سبيل الله أمواله , فحقق الله آماله . بمعنى أن يؤخذ منكم ولا درهم الفرد , وأن لا تكلفوا لقليل أو كثير , ولا جليل ولا حقير . فبناء على ذلك تكونوا مواظبين على الدعوات الخيرية في الأوقات الصلوات الخمس لحضرة مولانا السلطان – نصره العزيز الرحمن – ولجناب المومى إليه ( بربر ) أجرى الله تعالى نتائج الخير على يديه . والسلام
تحريرا في ٢٣ جمادى الأول ١٢٢٩ هجري .
سجل ٤٠ الشرعي بطرابلس , ص ١٧ / ١٨ / ١٩ / ٢١
[مصطفى آغا بربر حاكم طرابلس واللاذقية ١٧٦٧ / ١٨٣٤ / الأب أغناطيوس طنوس الخوري من الرهبانية اللبنانية]

 

نشكر الاخ عبد الرحمن حمزة على تزويدنا بهذه المادة

 

 


زاهر حليحل

من مؤسسي موقع بلدة القلمون في لبنان. مخرج فني ابداعي في مجال التصميم والاعلان في الإمارات العربية المتحدة. مهتم بشؤون التقنية والتصوير.